وزير الإسكان يعلن اتخاذ إجراءات جديدة لتصنيف الشركات وضمان تنفيذ المشاريع

قال وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي مامودو ممدو انيانك، إن الصفقات العمومية والمشاريع الكبرى تواجه تحديات كبيرة، والقطاع يعي ذلك، وقد بدأ عمليا في وضع الحلول اللازمة، واتخاذ القرارات لضمان حلول مستديمة.

 

جاء ذلك اليوم، خلال زيارة ميدانية أداها رفقة وزير الصحة عبد الله ولد وديه، للأشغال الجارية في توسعة مركز الاستطباب الوطني بنواكشوط، حيث أشار إلى أن القطاع لديه تعليمات صارمة بأخذ جميع الإجراءات التي تضمن الخروج من دوامة الأشغال المتأخرة.

 

الوزير دعا جميع المهتمين بمجال الأشغال، وخاصة الشركات الراغبة في تنفيذ المشاريع إلى التقدم بسرعة إلى لجنة تصنيف شركات المقاولة للحصول على نظام التأهيل والتصنيف.

 

مشيرا إلى وجود العديد من الصفقات قيد الانتظار، حيث أوضح أنه “لن يتمكن من التقدم إليها سوى الأفراد الحاصلين على نظام التأهيل، لضمان تطبيق القانون من جهة، وضمان حقوق الدولة في إنجاز الأعمال وفقاً للمواعيد التعاقدية وبما يتوافق مع معايير الجودة”.

 

كما أفاد بوجود تعليمات صارمة تقضي بتسريع عملية تصنيف مكاتب المتابعة، دعيا أصحاب المكاتب إلى الاستعداد للتقدم إلى لجنة التأهيل والتصنيف، للحصول على هذا النظام الضروري والملزم قانونيًا.

 

مؤكد أن الزيارات ستتواصل لجميع المشاريع، سواء المتأخرة أو التي تسير الأشغال فيها وفق الآجال التعاقدية، من أجل الاطلاع على المشاكل المطروحة، وتشخيص وضعية الأشغال فنيا، وسيتم تطبيق القانون في كل حالة.

 

وبخصوص توسعة مركز الاستطباب الوطني، فقد أشار إلى أن الحديث عن الآجال لم يعد واردا لكون المشروع خارج الآجال التعاقدية منذ فترة، “لكن القطاع سيقوم بما يلزم من إجراءات بالتعاون مع وزارة الصحة، وبالمتابعة مع جهتي التنفيذ والمتابعة بغية تدارك ما يمكن تداركه، لضمان انتهاء الأشغال التي وصلت نسبة تقدمها 80% تقريبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى