مرشحو المعارضة يراسلون لجنة الانتخابات بشأن 12 مطالبا مستعجلا

وجه وكلاء لوائح مرشحو المعارضة رسالة للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات تتضمن مطالب وصفوها بالمستعجلة.

 

ومن بين هذه المطالب تدقيق شامل للائحة الانتخابية “يطمئن الجميع من سلامتها من العيوب والخروقات (التسجيل بالإنابة، تسجيل المتوفين، التسجيل في مكاتب خاصة وفي أماكن وأوقات خارج أوقات التسجيل المعهودة”.

 

كما تضمنت المطالب “تقطيع المكاتب داخل كل مركز حسب معيار ترتيب الحروف الأبجدية، بدل التقطيع وفق معيار توقيت التسجيل والذي أدى في السنة الماضية إلى فرز الناخبين حسب انتمائهم وهو ما منح الفرصة لاحتساب كل مكتب على فاعلين معيين وأثر بشكل مباشر على إرادة الناخبين وحريتهم في الاختيار”.

 

وشدد مرشحو المعارضة على ضرورة الالتزام الصارم بأن تكون مقرات مراكز التصويت في مبان عمومية، ومنح ذوي الاحتياجات الخاصة الأسبقية في التصويت في المكاتب القريبة من مناطق سكنهم.

 

ومن بين المطالب الـ12 أيضا “تشكيل مكاتب تصويت بشكل توافقي مع ممثلي المرشحين واعتماد آلية تنسيق لا مركزية تضم ممثلي المترشحين للبت في القضايا والإشكالات المستجدة وبشكل دائم.

كما طالبو بتعميم جهاز البصمة ومنح وكلاء المترشحين ومنسقي العمليات الانتخابية على مستوى الولايات والمقاطعات بطاقات تمنحهم الحق في الولوج إلى مقرات اللجان المقاطعية والجهوية ومكاتب التصويت.

 

وأكدوا على ضرورة النشر الفوري للمحاضر، وتشكل لجنة إشراف تمثل المترشحين على مستوى مركزة النتائج لدى لجنة الانتخابات.

 

كما طالبو بحظر حيازة أي نوع من أنواع الهواتف وآلات التصوير من طرف الناخبين، واستخدام التطبيق البيومتري للتصويت واستخدام شاشة لعرض الصورة والاسم والرقم الوطني للناخب حتى يتمكن أعضاء المكتب وممثلي المترشحين من التأكد معا من هوية الناخب.

 

ووقع الرسالة وكلاء خمسة مترشحين هم:

تسلم يسار / وكيلة المرشح العيد محمذن مبارك

عبد الرحمن حمودي / وكيل المرشح أوتوما سوماري

عبد الله أبوجوب/ وكيل المرشح بيرام الداه اعبيد

شيخ كيندو/ وكيل المرشح ممادو بوكاربا

محمد الأمين شعيب / وكيل المرشح حماي ولد سيد المختار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى