منظمات دولية: قطع الأنترنت كان وصمة عار في سجل السلطات الموريتانية

دعا أعضاء في تحالف KeepItOn الدولي، السلطات الموريتانية، إلى الالتزام علنًا بضمان الوصول غير المقيد إلى الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال الأخرى، لجميع المواطنين، في جميع الأوقات.

 

وفي رسالة إلى الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، قال أعضاء التحالف إن هذا الالتزام، يعتبر حاسما في مسألة احترام الحقوق المنصوص عليها في دستور موريتانيا والتزامات البلاد الدولية.

 

الرسالة التي وقعتها 19 منظمة ومؤسسة دولية وإقليمية، أكدت أن تأثير انقطاع الانترنت الأخير، الذي استمر 22 يوما، كان صعبا، بالنسبة لسكان موريتانيا، ووصفته بأنه إجراء “غير متناسب، وغير فعال في التصدي للعنف أو الحفاظ على سلامة الناس، وغالبًا ما يكون له تأثير معاكس”.

 

وأشارت الرسالة إلى أنه في فترة الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، يكون الوصول إلى المعلومات أمرًا حيويًا للغاية لضمان سلامة الناس، وكذلك للمشاركة في الخطاب العام ومكافحة انتشار المعلومات المضللة.

 

وتابعت الرسالة، أنه على الرغم من التزامات الرئيس الموريتاني الحالي، بتحسين الوصول إلى المعلومات وحرية الصحافة، فإن قطع الإنترنت – الذي يقوض كليهما بشدة – كان بمثابة وصمة عار ثابتة في سجل السلطات الموريتانية، حيث انقطعت في عام 2019، ومرتين في عام 2023، الأمر الذي وصفته بـ”النمط المثير للقلق، الذي ينتهك التزامات موريتانيا بموجب القانون الوطني والدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى